الفعالية رقم- 1-
اسم الفعالية: دائرة المشاعر.
الأهداف: مساعدة
الطلاب في
التعبير عن مشاعرهم بشكل حرّ وداعم.
الأدوات المطلوبة:
قطعة ورق مقوى (كرتونة) كبيرة على شكل
دائرة، مرسوم بداخلها قطع بشكل مثلثات، كتب في كل قطعة منها شعور معين، ومن هذه المشاعر (الغضب، الخوف،
الحزن، المرارة، الأسى، الحقد، الملل، القهر، اليأس، العجز). ويمكن إضافة مشاعر
أخرى.
التنفيذ:
·
اطلب
من الطلاب الجلوس بشكل دائري.
·
ضع
دائرة المشاعر في الوسط.
·
مهّد
بالشرح البسيط عن المشاعر التي نشعر بها في مناسبات مختلفة. يمكن الطلب من الأطفال
أن يذكروها وأن يشاركوا أفراد المجموعة الآخرين في الحديث عنها.
·
اطلب
من كل طفل أن يحمل السهم وأن يشير إلى الشعور الذي يشعر به، استفسر من الطفل عن الموقف أو المناسبة التي شعر فيها بهذا الشعور ومتى كان ذلك.
·
مررّ
السهم على جميع الطلاب.
لخص
المشاعر التي خرج بها الأطفال.
اشكر
الطلاب على مشاركتهم لك بهذه المشاعر.
فعالية
رقم - 2 -
اسم
الفعالية: الرسم الحرّ.
الأهداف:
إسقاط ما يفكر أو يشعر به الطالب من ضغوط
على ورقة الرسم.
الأدوات
المطلوبة: ألوان مائية أو أنواع أخرى، ورق "A4" لون أبيض، فراشي.
التنفيذ:
·
اطلب
من كل طالب أن يرسم ما يخطر بباله (التأكيد للطلاب بأن المهم ليس إنتاج عمل فني بل
رسم ما يشعرون به في داخلهم).
·
إعطاء وقت للرسم.
·
بعد
الانتهاء من الرسم، يطلب من الطلاب الجلوس
بشكل دائري، واضعين رسوماتهم أمامهم.
·
اطلب
من كل طالب أن يشارك المجموعة بالرسم الذي أنجزه، (التأكيد على ضرورة الاستماع
إلى بعضهم بعضا ومراعاة عدم حثّ أي طالب
على الحديث بدون أن يكون مستعدا لذلك).
·
لخصّ
القضايا التي خرج بها الطلاب .
·
شجع
الطلاب على التعبير عن مشاعرهم وأكد لهم بأنهّا طبيعية.
·
اشكر
الطلاب على مشاركتهم، واختتم الفعالية بأن يمسك كل واحد بيد الآخر وهم في
الدائرة.
الفعالية تلائم جيل 14 سنة أو أقل.
الفعالية رقم – 3-
اسم
الفعالية:
الصورة.
الأهداف:
جعل الطلاب يتحدثون عما يشاهدونه من أعمال عنف.
جعل الطلاب يتحدثون عن مشاعر
"الخوف، القلق، الاضطراب" وإعطاء شرعية لمخاوفهم.
الأدوات المطلوبة:
ورق مقوى (كرتون)، مقصات، لاصق، مجموعة من صور الجرائد والمجلات اليومية لها علاقة
بالوضع القائم.
التنفيذ:
·
اعرض
أمام الطلاب صور الجرائد والمجلات + ورق مقوى+ مقصات + لاصق.
·
اطلب
من كل طالب أن يختار صورة واحدة فقط.
·
استفسر
عن سبب الاختيار وماذا تعني له والوقت الذي شاهدها,
·
أشرك
معظم الطلاب بهذه الفعالية، والطالب الذي لا يرغب بالمشاركة، شجعه على القيام بذلك
دون إلحاح أو إكراه.
·
الاستماع
إلى جميع الطلاب.
·
يمكن
الطلب من كل طالب كتابة قصة عن الصورة التي اختارها ومشاركة الآخرين في هذه القصة أمام الجميع.
·
اشكر
الطلاب على المشاركة .
الفعالية تلائم جيل 10 سنوات وما فوق.
الفعالية
رقم –4 –
اسم
الفعالية:
الكولاج.
الأهداف:
تبادل الخبرات بين الطلاب وتحديد القضايا التي تزعجهم وكيفية التعامل معها.
الأدوات المطلوبة:
مقصات، جرائد، مجلات، ورق مقوى( كرتون)، لاصق، ألوان فلوماستر.
التنفيذ:
·
يقوم
المعلم بتوزيع المجلات والجرائد على الطلاب.
(يمكن
الطلب من الطلاب إحضار المجلات والجرائد مسبقاً).
·
يطلب
من كل واحد أن يختار مجموعة من الصور التي تعني له شيئا،ً بشكل عفوي ودون تفكير، فإذا أراد أحدهم أن لا يختار صوراً يطلب منه أن يرسم.
·
بعد
قيام كل طالب باختيار مجموعة الصور يطلب من الطلاب تقسيم هذه الصور إلى مواضيع أو إلى فترات زمنية أو تاريخية على الكرتونة ومن ثم إعطاءها اسما. .
·
يستطيع
الطلاب أن يستعملوا ألوان الرسم على الورق المقوى.
·
إتاحة
المجال للطلاب للحديث عن أعمالهم.
·
اشكر
الطلاب على إنجازهم ومشاركتهم الفعّالة.
الفعالية
تلائم جيل 10 سنوات وما فوق.
فعالية رقم – 5-
اسم
الفعالية: الأمنيات.
الأهداف:
1- مساعدة الطلاب على القيام بالتخطيط للمستقبل.
2- التفكير ببدائل تساعدهم على الاستقرار رغم
الأحداث الصعبة.
الأدوات المطلوبة:
قطعة ورق مقوى (كرتونة) لكل طالب، ألوان مختلفة، فراشي.
التنفيذ:
· اطلب
من الطلاب أن يتخيلوا ماذا يحبون أن يكونوا مستقبلا.
· اطلب
منهم أن ينقل كل واحد تصوراته على "الكرتونة" عن طريق الرسم.
· بعد
انتهاء الجميع اطلب من كل منهم أن يشارك الآخرين في خططه المستقبلية.
· لخص
للطلاب أمنياتهم وساعدهم على التفكير بها جدياً، وكيف يمكن أن تصبح حقيقة وليس
مجرد تخيلات على "الكرتون".
· اشكر
الطلاب على مشاركتهم.
الفعالية
تلائم جميع الأجيال.
فعالية رقم- 6 -
اسم
الفعالية: الكاميرا
الأهداف:
1- تنمية العمل بروح الفريق بين الطلاب.
2- تفريغ مشاعرهم والتعبير عنها بطريقة أفضل.
الأدوات المطلوبة:
كرتونة مرسومة على شكل كاميرا تصوير.
التنفيذ:
·
اطلب
من الجميع تشكيل طواقم صحفية مؤلفة من مصور ومذيع واثنين من الممثلين.
·
اطلب
من كل فريق أن يصور ويعلّق على مشهد بالاتفاق مع ممثليه.
· افتح
النقاش مع باقي الطلاب حول ما رأوه، بما فيه من ذكريات متشابهة وما يحسون به من
مشاعر.
· اطلب
من أفراد الفريق الحديث عن رؤيتهم للمستقبل وماذا يحبون أن يكونوا في المستقبل.
·
وهكذا
مع بقية الفرق، كما يمكن اختيار فريقين أو أكثر حسب الوقت.
·
اشكر
الطلاب على مشاركتهم.
الفعالية تلائم جيل 9 سنوات وما فوق.
فعالية
رقم –7-
اسم
الفعالية: الصور
الأهداف: 1ـ مساعدة الطلاب على التعبير عن مشاعرهم.
2ـ مساعدة الطلاب التعرف على مشاعرهم.
الأدوات المطلوبة:
ورق A3 ، ألوان.
التنفيذ:
- لاابدأ بالطلب من الطلاب التخيل بأن
في حوزتهم كرة عجيبة يرون من خلالها ثلاث صور.
- الصورة الأولى من الماضي.
- الصورة الثانية من الحاضر.
- الصورة الثالثة من المستقبل.
·
في
صورة الماضي يرسم الطالب أو يكتب ما يراه في الماضي، وما كان يفعله ويشعر من خلاله بالسعادة.
·
أما
في صورة الحاضر فيشير إلى ما تغير وإلى
المخاوف الجديدة وما تبدو عليه الصورة الآن.
·
وأما
في صورة المستقبل فيشير الطلاب إلى أمانيهم بخصوص المستقبل، وكيف يريدون أن يكونوا، وما يودون استرجاعه.
·
بعد
الانتهاء، اطلب من كل طالب لديه الاستعداد بإشراك الآخرين في صوره الثلاثة أن يقوم
بذلك.
·
اشكر
الجميع على المشاركة.
الفعالية تلائم جيل 9 سنوات وما فوق.
فعالية
رقم –8-
اسم الفعالية:
الكلمات
الأهداف:
1- مساعدة الطلاب على التعبير عن مشاعرهم.
2- مساعدة الطلاب على السيطرة على أنفسهم.
الأدوات المطلوبة:
ورقة مكتوب عليها الفعالية وهي على الشكل التالي:
كتابة جملة من كل من الكلمات التالية:
مدرسة، ضحك، بكاء، أطفال، أخبار، غضب.
التنفيذ:
العبارات:
1.
كثيراً
ما أشعر بالغضب، عندما ……..
2.
كثيراً
ما أبكي عندما ……
3.
نحن
الأطفال……..
4.
عندما
نسمع الأخبار……
5.
عندما
أذهب إلى المدرسة أشعر ….
6.
اضحك
…..
·
توزيع
النموذج على الطلاب والقيام بتعبئته.
·
احرص
على الموضوعية عند الاستماع لإجابتهم.
·
بعد
الانتهاء من ذلك، اطلب منهم المشاركة.
·
اشكر
الجميع.
الفعالية تلائم جيل 8 سنوات وما فوق.
فعالية
رقم –9-
اسم
الفعالية: لوحة "الكولاج".
الأهداف:
تركيب عمل فني وإتاحة الفرصة للإبداع.
الأدوات المطلوبة:
ورق مقوى (كرتون)، حبر ملون، أقلام "فلوماستر"، أقلام رصاص، أقمشة
ملونة، مقصات، فراشي، ألوان مائية، صمغ، ورق A 4 ، كلور.
التنفيذ:
·
خطوة
أولى، اطلب من الطلاب القيام برسم أشخاص وتلوينهم بالحبر الملون، ومن ثم رشهم بالكلور للحصول على ألوان أخرى مختلفة.
·
خطوة
ثانية، بعد أن تجف الرسومات، قص كل منها بأشكال مختلفة.
·
خطوة
ثالثة، إلصاق الأشكال على "الكرتونة".
·
خطوة
رابعة، تلوين بعض المناطق وإخفاء بعض الأشياء بألوان الفلوماستر حسب الرغبة، وبذلك ينتهي العمل الفني.
·
في
نهاية الفعالية اشكرهم على تعاونهم.
الفعالية تلائم جيل 10 وما فوق.
تمارين الاسترخاء
تساعد
تمارين الاسترخاء الفرد على التحرر من الضغوط والتوتر، وكل فرد منا بحاجة إلى هذه
التمارين.
إرشادات
لوضعية الاسترخاء:
قبضة
اليد: اضغط على قبضة اليد ثم اتركها باسترخاء تدريجي.
الجزء
السفلي من ساعد اليد: اضغط بالجزء السفلي من ساعد اليد على الأرض، ثم خفف الضغط
بشكل تدريجي حتى مرحلة الاسترخاء.
الجزء
العلوي من الساعد: اعمل على شد هذا الجزء نحو الجسم والضغط عليه بشكل قوي، ثم خفف
الضغط بشكل تدريجي حتى مرحلة الاسترخاء.
الجبهة:
ارفع الحاجبين بقوة نحو الجزء العلوي من الرأس.
العينان
والأنف: اعمل على تشكيل انحراف العينين وتجعيد الأنف.
الفم
: اجعل الشفاه بشكل دائري كلفظ حرف (5-و).
الرقبة:
مدّ الرقبة إلى أقصى درجة وأبرز الأسنان كمن يضحك ضحكة عريضة.
الجزء
الأعلى من الظهر: اعمل على لمس لوحتي الكتف الواحدة للأخرى، واجعل الظهر بشكل قوس.
البطن:
شد البطن إلى الداخل.
المؤخرة:
شد منطقة المؤخرة.
الفخذ:
ارفع القدم عن الأرض بما يقارب 15 سم وشد عليها ومن ثم أنزلها نحو الأرض بشكل
تدريجي حتى مرحلة الاسترخاء.
القدم:
شد أصابع القدم واثنها بقوة، ثم مدها بشكل
تدريجي حتى حالة الاسترخاء.
فعالية
الاسترخاء
الأهداف:مساعدة
الطلاب في التغلب على الضغوط.
الأدوات
المطلوبة: فَرشات إن توفرت، مسجل،
أشرطة.
التنفيذ
·
اطلب
من الطلاب الاستلقاء على الأرض على فرش مريح للجسم.
·
اطلب
من الطلاب إغماض أعينهم والاستماع إلى.
·
اطلب
منهم الاسترخاء باستخدام إرشادات الاسترخاء التي تم ذكرها سابقاً، مع المرور ببطء
بمختلف أجزاء الجسم.
·
خذ
الطلاب عن طريق الخيال إلى الأماكن التي يحبون أن يتواجدوا فيها مثل (الجبال،
الطبيعة، البحر….الخ).
·
بعد
ذلك أطلب منهم أن يفتحوا أعينهم بشكل تدريجي وهادئ.
·
اطلب
من البعض منهم أن يشركوا الآخرين في تجربتهم إذا رغبوا بذلك.
·
اشكرهم
على تعاونهم.
الفعالية تلائم جميع الأجيال.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق